مناقشة انشاء جهاز لتنظيم النقل البرى والركاب والبضائع بمجلس النواب

 

 

 

 

حضر السيد اللواء بحرى أ.ح / محمد احمد ابراهيم يوسف " رئيس مجلس ادارة الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى يوم الاربعاء الموافق 29/11/2017 " الاجتماع المشترك من لجنة النقل والمواصلات وهيئة مكتب الإدارة المحلية بمجلس النواب لمناقشة لجنة إنشاء جهاز لتنظيم خدمات النقل البرى للركاب والبضائع على الطرق العامة بين المحافظات وخدمات النقل الدولى، المرسل من الحكومة إلى البرلمان .

حيث أفاد السيد اللواء بحرى أ.ح / محمد يوسف أن الشركة لديها أكثر من 2000 أتوبيس يغطى جميع أنحاء الجمهورية ومن المتوقع دخول 600 أتوبيس جديد قبل منتصف 2018 إلى جانب ما يقرب من 1000 تريلا نقل بضائع.

وأضاف سيادته أن القانون سينظم حركة نقل الركاب إلا أن هناك بعض التحفظات من أجل الصالح العام ولعل أبرزها أن مشروع القانون حدد خط سير لأتوبيسات شركات النقل الثلاثة ممثلة فى كل من شركتى شرق الدلت للقلوالاحة وغرب ووسط الدلتا للنقل والسياحة مؤكداً أن تحديد خط السير سيعرض الشركة للخسارة لأنه من الوارد أن تجد أتوبيسات شركة شرق الدلتا فى منطقة غير منطقتها ولا يمكن أن يتم تحرير مخالفة ضده .

كما أضاف السيد اللواء برى أ.ح / محمد يوسف أن الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى نجحت فى توريد 400 مليون لصالح وزارة المالية بزيادة 300 مليون عن العام الماضى رافضا ما تضمنته المادة (11) من القانون وذلك باستقطاع 20% من ميزانية الجهاز سنوياً لصالح الخزينة العامة للدولة مشيرا إلى أن النسب التى سيتم استقطاعها ستأتى على حساب العاملين بالشركة البالغ عددهم 12 ألف عامل .

كما انتقد السيد اللواء / محمد يوسف ما تضمنته المادة (13) التى بموجبها يتم السماح للعاملين بالجهاز الحصول على صفة الضبطية القضائية للتعامل مع الجرائم التى تقع بالمخالفة قائلا : " كفانا ضبطيات قضائية ".

كماطالب سيادته بإعادة النظر المتعلق المادة المتعلقة بالرسوم المقررة على الركاب والبضائع والواردة بالجداول المذكورة فى القانون مشيرا إلى أن مادة الجداول تجعل القانون عبارة عن جباية .ِ